الصين ترسل «أرنبا» لجمع معلومات عن القمر

12/05/2013 11:22:00 م




 المسبار الصيني «تشانغ آه 3»
الصين ترسل «أرنبا» لجمع معلومات عن القمر
بكين - رويترز:
    قال مسؤول صيني إن الصين سترسل أول مجس الى سطح القمر اوائل الشهر المقبل وان المركبة الاستكشافية ستهبط لجمع معلومات عن سطحه في خطوة هامة لتحقيق طموحات البلاد الفضائية.
وقال متحدث باسم ادارة العلوم والتكنولوجيا والصناعة للدفاع الوطني ان الصين التقطت بالفعل صورا لسطح القمر تمهيدا لعملية الهبوط.
وفي عام 2007 أرسلت الصين أول سفينة فضاء لمدار القمر أطلقت عليها اسم (تشانغ آه 1) تيمنا برمز القمر في الموروث الصيني القديم. والتقطت السفينة صورا لسطح القمر وحللت عناصره.
وبعد استفتاء عام اطلق على المركبة الاستكشافية اسم (يوتو) ويعني (أرنب حجر اليشب الكريم) في اشارة الى أرنب الآلهة تشانغ آه في التراث الشعبي.
وقال المتحدث وو تشيغ يان في مؤتمر صحفي بث تلفزيونيا على الهواء مباشرة "مهمة تشانغ آه 3 تقتضي اتقان العديد من التقنيات الهامة. الصعاب التقنية ومخاطر تنفيذ المهمة ستكون عالية"، وقال المتحدث ان العلماء سيختبرون أيضا تقنيات الاتصال في عمق الفضاء.
ودعم برنامج الفضاء الصيني من أولويات الحكومة بعد ان دعا الرئيس الصيني شي جين بينغ لان ترسخ الصين نفسها كقوة عظمى في مجال الفضاء، ويبحث العلماء امكانية ارسال رائد فضاء الى القمر بعد عام 2020.
وأكملت الصين بنجاح أحدث مهمة فضاء مأهولة في يونيو حزيران الماضي حيث مكث ثلاثة من رواد صينيين 15 يوما في الفضاء والتحمت مركبتهم مع مختبر فضاء تجريبي في خطوة هامة لتحقيق مسعى بكين لبناء محطة فضاء متكاملة بحلول عام 2020.
من فضلك شارك هذا الموضوع اذا اعجبك

ضع تعليقا أخي الكريم

ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة two-2 © 2018-2013 . نقل بدون تصريح ممنوع . Privacy Policy - سياسة الخصوصية .