منح دراسية لدرجتي الماجستير و الدكتوراه مقدمة من القنصلية الفرنسية في القدس للطلاب الفلسطينيين

1/18/2015 12:09:00 ص

منح دراسية لدرجتي الماجستير و الدكتوراه مقدمة من القنصلية الفرنسية في القدس للطلاب الفلسطينيين
تقدم القنصلية الفرنسية في القدس كل عام، منحاً دراسية للطلاب الفلسطينيين الذين يتم اختيارهم بناء عى معايير التميز الأكاديمية و المهنية. يهدف البرنامج لتعزيز المؤسسات الفلسطينية من خلال زيادة القدرات، و سيتمكن الحاصلون على المنحة بعد قبولهم من متابعة دراساتهم في فرنسا في برامج غير موجودة أو غير متوفرة بشكل كامل في فلسطين، و ذلك لدرجتي الماجستير و الدكتوراه فقط.
ينخرط ضمن برنامج المنحة كلاً من السلطات المحلية الفرنسية و الجامعات الفرنسية، وذلك بهدف زيادة عدد المنح المقدمة سنوياً، و لتحسين جودة الإقامة و الإشراف التي يحصل عليها الطلاب في فرنسا.

الشروط المطلوبة:

  • الجنسية: يجب أن يحمل المتقدم الجنسية الفلسطينية، و يقبل لذلك حملة جواز السفر الفلسطيني، أو حملة جواز السفر الأردني المؤقت.
  • العمر: يجب أن يكون عمر المتقدم يوم 1 كانون ثاني (يناير) 2015 أقل من 25 سنة للمتقدمين لدرجة الماجستير، أو 30 سنة للمتقدمين لدرجة الدكتوراه. وفقاً لمستوى المتقدمين، يمكن أن يتم أخذ المتقدمين الأعلى سناً بعين الاعتبار.
  • المنح مخصصة لدرجتي الماجستير و الدكتوراه

معايير الاختيار:

  • التميز الأكاديمي: سيتم تقييم النتائج الدراسية و الأكاديمية من خلال مراجعة العلامات التي حصل عليها الطالب في شهادات التوجيهي، و البكالوريوس و الماجستير.
  • جودة المشروع الأكاديمي: يجب أن يكون مشروعك الأكاديمي في فرنسا واضحا، موثقا بعناية، و ذا صلة بخلفيتك الأكاديمية و المهنية.
  • الخلفية المهنية: خلال تعبئتك لنموذج الطلب، يجب أن توضح البرامج الدراسية التي تود التقديم لها في فرنسا، بما يشمل ذلك معلومات التواصل مع هذه البرامج، و لكي تعرف أكثر عن برامج الماجستير و الدكتوراه المطروحة في فرنسا يرجى زيارة هذا الموقع، كما يمكنك الاطلاع على قائمة البرامج التي تدرس باللغة الإنجليزية من هذه الصفحة.
  • يجب أن يقوم طلاب الدكتوراه بالعثور على مشرف للرسالة في وقت التقديم، أو على الأقل بناء قائمة من الأساتذة و كليات الدكتوراه الذين قاموا بالتواصل معها. حيث يعتبر نظام التعليم العالي الفرنسي، أن من أهم مهام الطالب قبل الالتحاق بالجامعة أن يجد مشراً.
  • لن يتم مراجعة أي طلب تم إرساله بدون ملخص حول مشروع الرسالة.
  • ملاحظة: يرجى العلم أن الطالب يتحمل المسؤولية كاملة عن التقديم لبرنامج دراسي في جامعة فرنسية، و لذلك، و بغض النظر عن مواعيد التقديم للمنحة، يجب أن ينتبه المتقدم لمواعيد التقديم في الجامعات الفرنسية.
  • وجود مشروع في فلسطين بعد الدراسة: يجب أن يقع الطلب ضمن سياق مشروع مهني في فلسطين، سيتم تطبيقه بعد عودة الطالب من فرنسا. و لذلك فإنه يطلب أن يشمل طلب المنحة رسالة رسمية من الجهة التي يعمل عندها المقدم للمنحة، تفيد بقبول مغادرته، أو عرضاً للحصول على وظيفة فور عودته ، أو التزام رسمي للعودة و العمل في جامعة أو مؤسسة فلسطينية.
  • كفاءة اللغة: سيتم منح الأولوية للمتقدمين الناطقين بالفرنسية، أو الذين يقومون بدراستها. و لدراسة برنامج أكاديمي يدرس باللغة الغرنسية، يطلب أن يكون الطالب ذو مستوى جيد باللغة الإنجليزية، وهو ما يكافئ مستوى B2 في امتحان DELF


يمكن للطالب الحصول على دروس باللغة الفرنسية من خلال أقرب معهد فرنسي، أو جهة معتمدة منه (غزة، القدس، نابلس، رام الله، البعثة الفرنسية في بيت لحم و الخليل، الرابطة الفرنسية في الخليل).
أما في حال رغب الطالب بالتقديم لبرنامج يدرس بالإنجليزية، فتعتبر الأولوية للتخصصات التالية: الرياضيات التطبيقية، الفيزياء، الكيمياء و الأحياء. إضافة لذلك، فيطلب أن يمتلك الطالب مستوى جيدا في اللغة الإنجليزية، كما يطلب أن يلتزم الطالب بالحصول على دروس باللغة الفرنسية حال تم اختياره.

المواعيد

  • بين نهاية شهر تشرين ثاني (نوفمبر) وحتى 28 شباط (فبراير) 2015: باب التقديم مفتوح، و لن يتم قبول طلبات بعد هذا التاريخ.
  • آذار (مارس) 2015: سيتم استدعاء قائمة مختصرة من المتقدمين لإجراء مقابلة.
  • أيار (مايو) 2015: سيتم إعلان النتائج عبر البريد الإلكتروني، و سيتم نشرها على الموقع الإلكتروني للقنصلية الفرنسية العامة في القدس

 لقاءات خاصة

تنظم القنصلية الفرنسية العامة في القدس لقاءات استفسار للطلاب المعنيين ببرنامج منح الحكومة الفرنسية، وذلك وفقاً للمواعيد التالية:
  • القدس: المعهد الفرنسي في القدس – شاتوبريون، 7 كانون ثاني، 3:30 عصرًا
  • نابلس: المعهد الفرنسي في نابلس: الاثنين 12 كانون ثاني ، 3 عصرًا
  • رام الله: المركز الثقافي الفرنسي الألماني في رام الله، الثلاثاء 13  كانون ثاني، 3 عصرًا
  • الخليل: جمعية التعاون الثقافي الخليل فرنسا: الأربعاء 14 كانون ثاني، 12 ظهرًا
  • بيت لحم: جمعية الثقافة الفرنسية بيت لحم: الأربعاء 14 كانون ثاني، 3 عصرًا

تسليم الطلبات

آخر موعد لتقديم  الطلبات هو 28 شباط (فبراير) 2015، و لن يتم قبول أي طلبات غير مكتملة أو متأخرة. يمكن تسليم الطلبات لواحد من المراكز التالية:
  1. قسم التعاون في القنصلية الفرنسية العامة في القدس (حي الشيخ جراح)
  2. المركز الثقافي الفرنسي الألماني في رام الله
  3. المعهد الفرنسي في نابلس
  4. المعهد الفرنسي في زة
  5. رابطة الخليل-فرنسا للتبادلات الثقافية
  6. مركز السلام – البعثة الفرنسية في بيت لحم.

كما يمكن إرسال الطلبات إلى العنوان التالي:
Consulat Général de France à Jérusalem
Service de Coopération et d’Action Culturelle
Candidature aux bourses du gouvernement français
3, Bibers street
B.P. 182
Sheikh Jarrah, Jerusalem
 


لتحميل الملفات الهامة، و نموذج طلب التسجيل، يرجى زيارة صفحة  المصدر
من فضلك شارك هذا الموضوع اذا اعجبك

ضع تعليقا أخي الكريم

ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة two-2 © 2018-2013 . نقل بدون تصريح ممنوع . Privacy Policy - سياسة الخصوصية .